حل درس أرق على أرق في اللغة العربية الصف الثاني عشر

0 تصويتات
سُئل بواسطة مجهول
حل درس أرق على أرق في اللغة العربية الصف الثاني عشر الفصل الدراسي الثاني  2020

مرحبابكم اعزائي الكرام في موقع المتصدر الاول يسرنا أن نقدم لكم حل :  درس أرق على أرق لغة عربية الصف الثاني عشر

والاجابة هي كالتالي :

تطوير المفردات
عذل :يعذل :ويعذل عذلا عذل زميله :لامعه

جوي: شده العشق ما يورثه من الحزن

الالي: اسم موصول بمعنى الذي
مسهده : السهاد هو الارق ويقال في عينه سهد فهو مسهد اي مصاب بالارق

     العنصر الادبي

العاطفه

للعاطفه دور كبير في ايداع النص الشعري من حيث لغته وعباراته وصوره وتاثيره في الملتقى ومع ان قصيده المتنبي (ارق على ارق)في غرض المدح الا انها فاضت بمشاعر الغزل والسبب رقه وعذوبه كما فاضت بالمحكمه فالعاقل يتعض بما مر به غيره من موافق الحياه واحدثها ثم ختم الشاعر قصيدته بعاطفه الاعجاب بالمملوح الذي يفيض بكرامه كانه سحاب يسح غيثآ

    تطبيقات على المعجم والمفردات  :

استعمل الكلمات الاتيه في جمل من انشائك

*ــ الغض ا: كان العرب يشعلون الغضا قديما فتظل ناره متقده طول الليل

*ــ ثرة : هطل المطر علينا امس من سحاب ثره فارتوت الارض كلها .

*ــ  شيق: المسافر بعيدا عن وطنه شيق الى اهله واحبته

 هات  
مفرد (الاكاسرة ): كسرى

مرادف (عبرة): دمعة

بعد استخراج معنى كلمه 'شيق'من المعجم هل ترى انها تستعمل الان بمعناها القديم

يقولون

هذا برنامج شيق

كانت رحلة شيقة

لا اراها تستعمل الان بمعناها القديم بمعنى مشتاق. ولكنهم يستعملونها بمعنى: ممتع وجذاب ويقولون :

هذا برنامج شيق .اي ممتع وجذاب

كانت رحله شيقه .اي ممتع وجذاب

*_ في اثنا قراءه النص

عد الى كتابه (النصوص الشعريه)وقرا قصيده (ارق على ارق)ثم اكتب

١ــ الاغراض الشعريه المناسبه على الهامش الايمن لكل مجموعه من ابيات

٢ ــ مجموعه من الاسئله على هامش النص الايسر لمناقشتها مع زملائك

الابيات (1ــ5)تتحدث عن النسيب او الغزل

الابيات (6 ــ 9 )تتحدث عن الحكمه او اخذ العبره

الابيات (10 ــ 17)تتحدث عن المدح

س1_ مم يشكوا الشاعر في البيت الاول ؟

س2 _ ما العاطفه المسيطره على الشاعر في الابيات من (1)الى(٥ )

س3 _ ما معنى السياقي لكلمه (شيق)في البيت الثالث

س4 _ كيف اكد الشاعر شده شوقه ولوعته في البيت الثالث؟

س5 _ ما الصوره البيانيه التي صورها الشاعر لشدة الشوق والحب في البيت الرابع؟

س  6_ فما الذي يعانية الشاعر في الابيات الاولى من القصيدة ؟

* انشطه مابعد النص :  

__  حول النص

 س. ــ استهل المتنبي قصيدته بمقدمه غزليه درج عليها الشعراء الجاهليون بم تفسر هذا الاستهلاك قصيدته في المدح؟

ج .ــ يتاثر بالشعر القديم حيث بدا قصيدته بالشكوى والغزل .

__ استخرج من الابيات ما يتوافق معناها مع:

قول الله تعالى ( قآلّ آنمٌآ آوتٍيِتٍهً علّى علّمٌ عنديِ آولّمٌ يِعلّمٌ آن آلّلّهً قد آهًلّگٍ مٌن قبلّهً مٌن آلّقرون مٌن هًو آشد مٌنهً قوهً وآگٍثَر جُمٌعآ ولّآ يِسئلّ عن ذٍنوبهًمٌ آلّمٌجُرمٌون) (سوره القصص)

اين الاكاسره الجباره الالي كنوزا الكنوز فيما بقين ولا بقوا

*_ قول ابي العتاهيه

درجوا فاصبحت المنازل منهم ... عطلا واصبحت المساكن خاليه

*_ ابنى ابينا نحن اهل منازل ... وابدا غراب البين فيها ينعق

*- قول علي بن الجهم

*_ وقد كنت بالعشاق اهزا مره ... وها انا بالعشاق اصبحت باكيا

*_ وعذلت اهل العشق حتى ذقنه فعجبت كيف يموت من لا يعشق

*_ اشار الشاعر الى اعتقاد قديم عند العرب في البيت السادس يتعلق بالغراب.

س١ _ علل سبب هذا الاعتقاد ؟

ج١ _ الاعتقاد القديم المتعلق بالغراب انه رمز التشاؤم والفرق بالموت او الخراب فهذا راجع الى معتقدات واسباب متوارثه تمثلت في كرههم الشديد ڵـهٍ ربما للون الاسود او الصوت المزعج وتكاثره حول الجيف وربما مسببه تجمع الغربان حول جثث بني جنسها الاموات ونعيقها بشكل غريب وتمثل ذلك الاستنكار والكره الشديد للغربان عند اغلبيه العرب في التشاؤم من تواجده قرب البيوت والمزارع وجميع الاماكن التى يتواجدون فيها حتى الصحراء

س٢ _ هل تجد ان هذا الاعتقاد مازال ثابتا في نفوس بعض الناس ؟

ج٢ _ نعم .للاسف هذا الاعتقاد مازال ثابتا في نفوس بعض الناس للان لاسيما اذا سمعوا صوتا للغراب وعندهم مرض في بيتهم

س٣ _ اذكر موقفك من هذا الاعتقاد لدى الشاعر المتنبي في ذكر الموت قبل وصف اللممدوح وقومه بالكرامه؟

ج٣ _ لا اوافق الشاعر في ذكره لهذا الاعتقاد عن جعل الغراب رمزا للموت والخراب وخاصه بعدما نهى الاسلام عن ذلك هـَْـُذآ من جهه ومن جهه اخرى ان الغرض الاول للقصيده هو المدح ولا يتناسب معها مقام ذكر الموت والخراب او التشاؤم

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.
مرحبًا بك إلى المتصدر الاول، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...