شرح درس نشاة النقد الادبي عند العرب للصف الحادي عشر الفصل الاول 1442
يبحث الكثير من الطلاب والطالبات عن شرح درس نشاة النقد الادبي عند العرب للصف الحادي عشر الفصل الاول
ومن خلال منصة موقع المتصدر الاول نقدم لكم شرح درس نشاة النقد الادبي عند العرب للصف الحادي عشر الفصل الاول وفق المناهج الدراسية المقررة كما يسرنا أن نقدم لكم جميع الحلول للمناهج الدراسية والتعليمية لكل المستويات الدراسية مصحوبة مع شروحات الدروس المقررة وفق المناهج الدراسية المقررة ووفق الجداول الدراسية
ونقدم لكم شرح درس نشاة النقد الادبي عند العرب للصف الحادي عشر الفصل الاول
وهو كالتالي
نقد أدبي _ مطالعة الوحدة الرابعة النقد الأدبي والمطالعة نقد الشعر
نشأة النقدة الأدبي عند العرب
_ الشرح
_ تعريف النقد الأدبي
1_النقد لغة: هو ميزها ونظرها ليعرف جيدا من رديئها ونقد الكلام أي أظهر مابه من العيوب والمحاسن وفي بعض الأحيان يقصد بالنقد العيب والتجريح
2_ النقد اصطلاحا: هو فن أدبي يهدف إلى دراسة الأثر الأدبي أو الفني وتفسيره وتحليله وموازنته بغيره المشابه له أو المقابل ثم الحكم عليه ببيان قيمته ودرجته وكل هذا قائم على الذوق تبعا لبعض المقاييس الجمالية
__ خصائص النقد في مرحلة النشأة
1_ العصر الجاهلي
2_ عصر صدر الإسلام
3_ العصر الأموي ؟
__ النقد في العصر الجاهلي
- كانت سوق عكاظ بالإضافة إلى بلاطات الحيرة وغسان وأفياء قريش خير مثال للمجالس الأدبية حيث شكلت هذه البيانات النواة الأولى للنقد الأدبي الذي كان قائم على السليقة أولا والعصبية القبلية ثانيا .
- لم يكن يتناول في هذه الفترة العمل الأدبي كاملا بل جزاءا منه كان النقد يقوم على فكرة العمل وصياغته دون الخلاء من الذوق الفني في مدى التأثر بالعمل الأدبي .
ولكن هذه الأحكام لاتعفينا من قراءة وجوه النقد التي تمتعت بالأسس و القواعد الفنية و النقد تعدى عن الفطرة والسليقة في ذلك الزمان لبعض الأصول النقدية الأولية دون تجنب.
- أعلى درجات النقد أن الذاك أن الشاعر كان ينقد نفسه فإذا مر على على قصيدته حول يعيد النظر فيها ويلقب بها رأيه.
__ عصر صدر الاسلام
-كان النقد في صدر الإسلام: ما هو إلا امتداد للنقد الجاهلي وكان النبي صلى الله عليه وسلم يدلي برأيه في الشعر .
- الطابع الإسلامي صبغ النقد بصبغة أخلاقية كان يفضل الشعر في مكارم الأخلاق وتعظيم الله .
- وقد أثر القران في أذواق الناس بتحديه للناس ببلاغته وفصاحته
- رغم أن النقد في الإسلام ما كان إلا امتدادا فإنه لم يعد تعليل اسباب استحصان الشعر وقد وضح بعض المقاييس للنقد .
_ النقد في العصر الأموي
-لقد قائما على السلقية والذوق.
- أن أداته التي يجري عليها هي الموازنة بين الشعراء وتفضيل أحدهم على الأخر .
- تعليل استحسان العمل الأدبي لايزال فطريا بعيدا عن العلم.
- الناقد في هذا العصر فهم الجمال في الشعر وعرف الجميل ومير الألفاظ وتذوق الشعر دون الحاجة لقواعد علمية ليحكم عليه.
- ظهر في العصر الأموي ناقدون من العراق الذين اعتنوا باللغة وبدؤوا يضعون الأصول اللغوية كالنحو والبلاغة وغيرها .
-درس كتاب طبقات فحول الشعراء لإبن سلام الجحمي
- اول كتاب في النقد
يهدف الى تقدير الشعراء وفقا لمقاييس
____ القضايا المثارة في الكتاب
- ضرورة التحقق من صحة نسبة الشعر إلى صاحبه قبل ابداء الرأي فيه بسبب الانتحال وذلك لسببين هما:
- انشغال العرب بالفتوحات الإسلامية
- إرادة بعض العشائر تحقيق المجد بذكر وقائعها وأمجادها
- الذوق أساس الحكم على الشعر ولكن ليس كل من قال شعرا اعتد به .
__طبقات الشعراء
طبقات شعراء الجاهلية
طبقات شعرا القرى
طبقات شعرا اليهود
طبقات شعرا الإسلام
__ المقاييس التي صنف على أساسها الشعراء
- الجودة
- الكم
- تنوع الأغراض
*إذا اتفق شاعران على الجودة ولكن روي عن أحدهما أكثر مما روي عن الأخر وضع في مرتبة أسمى من التالي
*إذا اشتهر شاعران يغرض من الأغراض لكن أحدهما قال في غرض لم يعرف به الاخر تقدم عليه في الطبقة
إذا تساوى شاعران في الكثرة وتنوع الاغراض كان المعيار للمفاضله هو الجودة
__ المأخذ النقدية
- الالتزام باربعة شعراء في كل طبقة غير مبرر
- التأرجح بين المعيار الفني في المفاضله بين الشعراء وبين معيار الغرض أو معيار المكان
- الاحتكام إلى معيار الكثرة وعدم الاقتصاد على الجودة فقط
- الميل احيانا إلى الاحتكام العامة المطلقة