شرح وحل قصيدة حسان للصف الثالث الثنوي الفصل الدراسي الأول

0 تصويتات
سُئل بواسطة مجهول

شرح وحل قصيدة حسان للصف الثالث الثنوي الفصل الدراسي الأول  

يسرنا في موقع المتصدر الاول أن نقدم لكم إجابات العديد من اسئلة المناهج الدراسية التعليمية وحل اسئلة الكتب الدراسية للطلاب وفقا للمناهج المقررة لكل الصفوف التعليمية ونقدم لكم شرح وحل قصيدة حسان للصف الثالث الثنوي الفصل الدراسي الأول 

 ومن خلال منصة موقعنا هذا نقدم لكم الحل الأمثل والإجابة الصحيحة 

الشرح هو كالتالي 

_ اولا النص 

1_ عند منا خلينا إن لم تروها .. تثير النقع معدها كداء
يبارين الأعنة مصعدات .. على أكتافها الأسل الظماء

2- تظل جيادنا متمطرات .. تلطمهن بالخمر النساء

3- فإما تعرضوا عنا اعتمرنا .. وكان الفتح وانكشف الغطاء

4- وإلا فاصبروا لجلاد يوم .. يعز الله فيه ما يشاء

5_ وجبريل أمين الله فينا .. وروح القدس ليس له كفاء

6- وقال الله قد أرسلت عبدا .. يقول الق إن نفع البلاء

7- شهدت به فقوما صدقوه .. فقلتم لا نقون ولا نشاء

8- وقال الله قد يسرت جندا .. هم الأنصار عرضتها اللقاء

9- لنافي كل يوم من معد .. سباب أو قتال اوهجاء

10- فنحكم بالقوافي من هجانا .. ونضرب حين تخلط الدماء

11- ألا أبلغ أبا سفيان عني .. فأنت مجوف نخب هواء

12- بأن سيوفنا تركتك عبدا .. وعبد الدار سادتها الإماء

13- هجوت محمدا فأجبت عنه .. وعند الله في ذاك الجزاء

14- أتهجوه ولست له بكفء .. أمين الله شيمته الوفاء

15- فمن يهجو رسول الله منكم .. ويمدحه وينصره سواء

16- فإن أبي ووالده وعرضي ..لعرض محمد منكم وقاء

-- حياة الشاعر 

هو حسان بن ثابت بن المنذر الأنصاري جاهلي إسلامي متقدم الإسلام إلا أنه لم يشهد مع الرسول مشهدآ عاش في الجاهلية ستين سنة وفي والإسلام ستين سنة ومات في خلافة معاوية ،. كان يفد على ملوك الغسلسنة بالشام ويمدحهم وكذلك ملوك الروم .

- مناسبة القصيدة 

في السنة السابعة من الهجرة عقد صلح بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين قريش على أ 
ن يدخل المسلمون مكة للحج بعد عام ولكن فريشا نقضت هذأ العهد فجهز رسول الله صلى الله عليه وسلم جيشا قويا لمحاربة المشركين وفتح مكة ولما كان الشعر في العصور القديمة وسيلة الإعلام العامة نزل ميدان الحرب وستخدمته الأطراف المتحاربة وأمر الرسول صلى الله عليه وسلم به فقال: ( اهجهم يا
حسان فإن شعرك أشد عليهم من وقع السيوف )

 لذلك انبرى حسان بن ثابت رضي الله عنه يهجو قريشا ويشيد ببطولات المسلمين من الأنصار والمهاجرين ويعلن وبشجاعتهم وتصميمهم على قتال المشركين وفتح مكة ما لم توافق قريش على دخول المسلمين مكة وأدئهم العمرة
ويرد على ابي سفيان بن الحارث الذي هجا الرسول

-- الأفكار الرئيسة

تهديد الكافرين بحرب ينتصر فيها الحق

1-عدمنا خيلنا إن لم تروها تثير النقع موعدها كداء
عدمنا خيلنا: أسلوب دعائي الغرض منه التأثير. تثير النقع : كناية عن اشتداد المعركة
لا عاشت خيلنا إن لم تهاجمكم، أي دعاء على خيل المسلمين بالموت إن لم تهاجم الأعداء المشركين في معركة شديدة يتصاعد منها الغبار قرب (كداء) في أطراف مكة

2-يبارين الأسنة مصعدات على أكتافها الأسل الظماء يبارين الأسنة: كناية عن سرعة الخيل و استعدادهم للقتال الاسل الظماء: استعارة مكنية شبه الرماح بالإنسان وحذفه وذكر صفة من صفاته وهي العطش يصف الخيل بانها مسرعة في الصعود متحفزة لقتال العدو على أكتافها رماح المسلمين المتعطشة لدماء الكفار وهوا في وصفها،ليخيف العدو

3- تظل جيادنا متمطرات تلطمهن بخمارات النساء متمطرات :-  تشبيه تمثيلي حيث شبه
الجياد بالمطر في تتابعه وتدفقه تلطمهن بالخمر :- كناية عن انهزام المشركين تبقى خيولنا في ارض المعركة مستعدة لقتال الأعداء مسرعة كالمطر في مواجهتهم لكنها لا تجد من تردها سوى نساء الأعداء يحاولن ردها بخمورهن دلالة على هزيمة المشركين وهروبهم من أرض المعركة 


4- فإما تعرضوا عنا عتمرنا وكان الفتح وانكشف الغطاء
انكشف الغطاء:- استعارة تصريحية عبر عن إزالة الخلاف والعداوة بانكشاف الغطاء
يخاطب الشاعر كفار قريش قائلا ( إذا لم تعترضوا طريق خيولنا وأخليتم لها الطريق سيزول غطاء الكفر الذي حجب النور )

5-وإلا فاصبروا الجلاد يوم يعز الله فيه من يشاء

يهدد الشاعر كفار قريش قائلا: إذا لم
تستسلموا لجيش المسلمين ابشروا بحرب شديدة تتضارب بها السيوف ويومها سيعز الله المسلمين ويتحقق النصر الذي وعد الله به عباده

الفكرة الثانية: الإشادة بالدعوة الإسلامية
6-وجبريل أمين الله فينا وروح القدس ليس لهكفاء

يشيد الشاعر بالدعوة الإسلامة التي أرسلها الله عن طريق جبريل ويصف جبريل (روح القدس) لامثيل في نقل الدعوة السلامية .. ويقول بأنه لانظير له فينقل الدعوة الإسلامية للرسول الكريم

7-وقال الله: قد أرسلت عبدا يقول الحق إن نفع البلاء
يبين أن الله سبحانه وتعالى أرسل سيدنا محمد الذي لا يقول إلا الحق على البشرية ويختبر الناس بالإيمان أو عدمه

8-شهدت به فقوموا صدقوه  فقلتم: لا نقوم ولانشاء
نقول الشاعر بأنه امن بالرسول ورسالته ويدعوا كفار قريش للإيمان به وتصديق رسالته ولكنهم يرفضون

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
0 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك إلى المتصدر الاول، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...