تحليل وشرح درس المذاهب الأدبية في اللغة العربية للصف العاشر الفصل الثاني
مرحبا بكم اعزائي الكرام في موقع المتصدر الاول يسرنا أن نقدم لكم :
تحليل وشرح درس المذاهب الأدبية في اللغة العربية للصف العاشر الفصل الثاني
والاجابة هي
عم تعبر المذاهب الأدبية وبم ارتبطت عوامل نشأتها؟
عن حالات نفسية عامة وتعبيرات أدبية متميزة تقوم على دعائم من العقل والعاطفة والخيال وارتبطت عوامل نشأتها بحوادث التاريخ وملابسات الحياة في العصور المختلفة.
- عدد المذاهب الأكثر تأثيرا في الأدب العربي مبينا علاقة المذهب بالقصيدة "
أكثر المذاهب تأثيرا في الأدب العربي : الاتباعية- الإبداعية الواقعية- الرمزية.
*- عرف الاتباعية
_ الاتباعية لغة : مشتقة من كلمة لاتينية classes ومعناها وحدة في الأسطول أو فصل دراسي أو طبقة.
إصلاحا : هي مذهب أدبي ينزع إلى المحافظة على الأصول اللغوية السليمة في رتابة وعناية وكذا
التقليد ومحاكاة الأدب القديم وخاصة الأدب اليوناني، وعندما دخلت كلمة الكلاسيكية إلى الثقافة العربية غرقت بالاتباعية.
*- ما أسباب ازدهار الاتباعية في كل من أوروبا والوطن العربي؟
في أوروبا لأن روح المجتمع السائدة هي روح المحافظة والتقاليد الاستقراطية الذي توحي بها نظم الحكم الملكي والاقطاع. أما في الوطن العربي بسبب تردي الشعر لفظا ومعنى راح الأدباء يحاولون تخليصه من جموده. أما في الوطن العربي بسبب تردي الشعر لفظا ومعنى راح الأدباء يحاولون تخليصه من جموده. وذلك بالعودة إلى روائع الشعر العربي، والعمل على نشرها ومحاكاتها.
:- علل عودة الأدباء العرب الى محاكاة روائع الشعر العربي .
لتخليص الشعر جموده وترديه لفظا ومعنى.
أذكر أبرز أعلام الاتباعية العربية :
محمود سامي البارودي - أحمد شوقي - حافظ إبراهيم - علي الجارم- محمد البزم- خليل مردم بك- بدر الدين الحامد - خير الدين الزركلي- بدوي الجبل - ناصيف البازحي.
*_ تحدث عن جهود البارودي في إعادة الحياة إلى الشعر العربي.
عمل على إعادةالحياة إلى الشعر العربي عن طريق روائعه ومحاكاته، كما عمل على معارضة روائع القدامى، فانصرف إلى الشعر القديم وعكف على دراسته وخرج بأفضل نماذجه التي جمعها في كتابه (مختارات البارودي).
*_ عدد خصائص الاتباعية في الأدب العربي، واشرح محاكاة القدماء.
1:- محاكاة القدماء.
2:- معارضة قصائد القدماء.
3:- جزالة الألفاظ ورصانة الأسلوب.
*- عر ف المعارضات الشعرية، ومثل لها بشاهد شعري.
اتجه شعراء الاتباعية إلى نماذج شامخة في العصور الزاهية يحتذونها في الإطار الخارجي للقصيدة فحافضوا على البحر الواحد والقافية الواحدة. والتزموا وحدة البيت، وقد عارض البارودي عنترة والنابغة والمتنبي وغيرهم، فقصيدة المتنبي التي قال فيها :
أود من الأيام مالا نوده.واشكوا إليها بيننا وهي جنده
عارضها البارودي
رضيت من الدنيا بما لا أوده. وأي امرئ يقوى على الدهر وزنده.