ملخص بحث شامل حول مناهج الفلسفة و مفهوم المنهج
مرحبا بكم فى موقع المتصدر الاول يسرنا أن نقدم لكم بحث حول مناهج الفلسفة مفهوم المنهج
وهو كالتالي
المنهج هو الخطة المتبعة للوصول إلى نتيجة معينة . أو هو الترتيب الذي يتقيد به سير العمل للوصول إلى نتيجة . وهو الطريق المؤدي إلى بلوغ الحقيقة، باعتباره مجموعة العمليات الذهنية التي يحاول من خلالها علم من العلوم إدراك الحقيقة. مع إمكانية بيانها والتأكد من صحتها. وللمنهج مستوى نظري هدفه الوصول إلى الحقيقة، ومستوى عملي يتحدد باعتباره مجموعة الطرق التي نريد الوصول بواسطتها إلى نتيجة عملية معينة. وإذا كانت العلوم التجريبية تقوم على منهج يتكون من الملاحظة والفرضية والتجربة. وهو منهج ينسجم مع موضوع الدراسة الذي يتألف من عناصر مادية. وبما أن مواضيع الفلسفة هي في الأغلب ليست مادية فانه كان الضروري ظهور منهج ينسجم مع موضوع الدراسة فيها، وعندما حاول الفلاسفة وضع هذا المنهج تبين لهم أنهم أمام مناهج وليس منهجا واحدا - ومن هذه المناهج الحدس والتمثيل. ومنهج الشك والمنهج الظواهري والتحليلي والبنيوي والمنهج الفيلولوجي "
أولا__ منهج الحدس :-
الحدس في اللغة هو الظن والتخمين والتوهم، وفي الاصطلاح هو الطريق المباشر إلى المعرفة، وهو إدراك الموضوع الذهني أو العيني دفعة واحدة بدون واسطة. وهو عند ابن سينا سرعة الانتقال من معلوم إلى مجهول (1 )وعرفه الجرجاني بأنه سرعة انتقال الذهن من المبادئ إلى المطالب. والحدس عند ديكارت هو التصور الذي يقوم في ذهن خالص منتبه لا يبقى على مجال للشك. صادر عن نور العقل.، وينقلنا الحدس عند برغسون إلى باطن الشيء. بواسطة التعاطف العقلي الذي يجعلنا نتحد بصفات هذا الشيء أو الظاهرة. بحيث يتعذر أحيانا التعبير عن مشاهدتنا بالألفاظ .
ولاستعمال الحدس بشكل فعال ينبغي تجنب التسرع. والتعويد على الصبر والأناة والحذر من الأحكام السابقة 2 وان لا نلجأ إليه إلا بعد استنفاد الطرق الأخرى، والحدس عند أصحابه لا يتبع مراحل متتالية وإنما يحدث فجأة فهو مثل الرؤيا 3 وهو أنواع.
1_ الحدس الحسي :- هو اطلاع مباشر على ما تعرضه علينا الحواس من ألوان وأصوات .
2_ الحدس النفسي :- هو معرفة النفس لأحوالها وأفعالها، فنطلع بشكل مباشر على ما يجري داخل أنفسنا من ذكريات وعواطف ورغبات.
3 _ الحدس العقلي :- هو الإدراك المباشر للمعاني والقضايا البسيطة. فندرك استحالة وجود الشيء وعدمه في نفس الوقت. وإدراك النقطة الهندسية التي لا عرض لها ولا عمق ولا طول. والتعرف على معنى الخط المستقيم الذي لا نهاية لطوله. انه عمل عقلي يدرك به الذهن حقيقة معينة ويفهمها في وقت واحد،
راجع معجم الفلسفة بدوي
( ص 457 )
ثانيا __ منهج التمثيل التمثيل :- هو الحكم على شيء معين لوجود ذلك الحكم في شيء أخر . أو إثبات حكم في أمر لثبوته في أخر لعلة مشتركة بينهما 4 ويدل التمثيل على التساوي بين نسبتين. فنقول نسبة ( أ ) إلى ( ب) كنسبة ( ج ) إلى ( د ) وعن طريق القلب تصبح نسبة ( أ ) إلى ( ج ) كنسبة ( ب ) الى ( د ) لهذا لا يوجد تمثيل إلا حين نثبت تماثلا بين نسبتين، وفي هذه الحالة يكون الاستدلال دقيقا. وقد وظفه أرسطو عندما أقام تماثلا بين الرئة والخياشم، فالحيوانات التي تعيش في الماء تستعمل الخياشم كما تستعمل الحيوانات التي تتنفس الهواء بالرئة 5 وشبه العالم بالكائن الحي . وشبه نشاط الكواكب بنشاط الحيوانات في عالمنا وتعرف طريقة التمثيل عنده باسم الاستدلال والبرهان بالمثال، وفي هذه الطريقة لا ينطلق الباحث من الكلي إلى الجزئي كما هو في القياس، ولا ينطلق من الجزئي إلى الكلي كما هو في الاستقراء، وإنما ينتقل من الجزئي إلى الجزئي 6 وقبله ذكر طاليس إن أصل الكون هو الماء. وهو في الواقع لم يخرج عن التمثيل، أو قياس الغائب عن الشاهد حسب مصطلحات أصول الفقه الإسلامي 7
. إن التمثيل هو كل استدلال يقوم على التشابه بين الأشياء التي هي موضوع البحث. ويستخدم في الكشف عن المجهول. مثلما يستغل في الإقناع. كما يمكن استعماله في العرض المبسط . وقد لجأ أفلاطون في محاوراته إلى التمثيل. واسند اليه دورا هاما في دراسة الواقع وفهمه ويتضح هذا في مثال الكهف الذي ذكره في كتاب الجمهورية. إنه منهج التمثيل شائع بين الفلاسفة في مختلف العصور ففي العصر الحديث طبقه هوبز فتبين له وجود تناسب بين الالية التي تحكم الكون والالية التي تحكم حياة الناس في المجتمع 8
ثالثا ـ منهج الشك واليقين :-
الشك هو التردد بين نقيضين لا يرجح العقل احدهما على الآخر لوجود تساوي في الحكمين أو لعدم وجودها. وعند الجرجاني هو ما استوى طرفاه ، أو الوقوف بين شيئين لا يميل القلب لأحدهما 9 والشك عند ديكارت فعل من أفعال الإرادة يركز على الأحكام وليس التصورات ، لأن التصورات لا تكون صادقة أو كاذبة إلا إذا أضيف إليها حكما معينا. وإذا كان الشك منهجيا
فإنه يقود الباحث إلى الحقيقة واليقين عنده 10 و اليقين هو الاعتقاد الجازم الثابت الذي لا يزول